الأحد، 25 ديسمبر 2011

غراب : نتفاوض لتعديل عقد الغاز لإسرائيل


أكد المهندس عبد الله غراب وزير البترول والثروة المعدنية انتهاء تعديلات جميع عقود الغاز مع الدول المستوردة من مصر البالغ عددها 10 دول, عدا  إسرائيل التى مازالت المفاوضات مستمرة ولم يتم الإعلان عن تفاصيل المفاوضات إلا بعد الانتهاء منها تماما.
وقال الوزير: الاستثمارات الأجنبية فى قطاع البترول مستمرة رغم الأحداث التى تمر بها البلاد, مشيرا إلى عدم الاتفاق على أي استثمارات جديدة.
وأضاف - على هامش مؤتمر وزراء البترول العرب الأوبك - تقرر اقتسام إنتاج جبل السكرى للذهب أول الاسبوع القادم, مشيرا إلى أن الاقتسام يشمل 50% مع الشريك الأجنبى بعد خصم المصروفات.
وقال غراب: لا توجد أزمة مواد بترولية فى البلاد, ولكن يوجد مشكله تداول خاصة فى قطاع البوتاجاز فقط, مؤكدا أن المشروعات التى تتبع منطمة الاوبك نموذج للتعاون الاقتصادى بين الدول العربية, كاشفا عن طرح مشروعات جديدة فى مجال الطاقة الجديدة والمتجددة والبديلة وربط شبكة الغاز الطبيعى لكل الدول العربية.
وأكد وزير النفط والثروة المعدنية السورى سفيان العلاوى، أن تفجير خط الغاز المصرى الممتد إلى عدة دول فى المنطقة لم يؤثر على الكهرباء فى بلاده، مشيرا إلى قدرة سوريا على تعويض وارداتها من الغاز من مصر، كما أنها لا تعتمد بشكل أساسى على الغاز المصرى.

وأشار العلاوى إلى توقف واردات سوريا من الغاز المصرى بعد الانفجار الذى استهدف أنبوب الغاز المصرى, لحين إعادة إصلاح الخط وما تعرض له من أضرار، لافتا إلى أن سوريا تستورد من الغاز المصرى يوميا بحدود 2.5 مليون متر مكعب، كما أن هذه الكمية تشكل 7% من الاستهلاك وسوريا قادرة على تعويضها.

غراب: نتفاوض لتعديل عقد الغاز لإسرائيل 1 / 1


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق